ماذا قال زملاء عبد الرزاق جرنة فى جامعة كنت بعد فوزه بجائزة نوبل؟

0 تعليق ارسل طباعة

أعربت جامعة كنت بالمملكة المتحدة عن الفخر والاعتزاز بفوز الكاتب التنزانى عبدالرزاق جرنه بجائزة نوبل وقالت :"يسعدنا فوز خريجنا والبروفيسور الفخرى عبد الرزاق جرنة بجائزة نوبل للآداب لعام 2021"، وقالت الجامعة عبر موقعها الرسمى إن عبد الرزاق جرنة ولد عام 1948 فى تنزانيا، وأنه ألف عشر روايات نالت استحسانا كبيرا بما فى ذلك الهجر وطريق الحاج، والجنة، والتى تم ترشيحها لجائزة مان بوكر لعام 1994.

 

وحتى تقاعده مؤخرًا كان عبدالرزاق جرنة أستاذًا للغة الإنجليزية وآداب ما بعد الكولونيالية فى كلية كينت للغة الإنجليزية،  بعد أن حصل درجة الدكتوراه فى عام 1982.

 

وقالت كاترين تومسون مسؤولة المنح بالجامعة: "درست درجة البكالوريوس فى الأدب الإنجليزى والأمريكى فى جامعة كنت من 2008 إلى 2011. خلال عامى الأول،  ألهمنى الأستاذ عبد الرزاق جرنة بمحاضراته المثيرة للتفكير. إلى جانب هذه المحاضرات قرأت رواياته وأعماله الأدبية الأخرى،  وقد أشعل هذا شغفى بأدب ما بعد الاستعمار".

 


 

وقالت جينى باتشلور أستاذة أدب القرن الثامن عشر بالجامعة :"لو مُنحت جوائز نوبل عن روح الزمالة والإرشاد والذكاء،  لكان قد فاز بها أيضًا."

 

وقال بشير أبو مانح رئيس كلية اللغة الإنجليزية بالجامعة "كتابات عبد الرزاق جرنة تلخص حالتنا المعاصرة المتأرجحة بين النزوح والعنف، لقد جسد جرنة النضال من أجل الصوت الفردى،  من أجل العدالة،  من أجل الشعور وكأنك فى بيتك فى عالم دائم التغير، لا أحد يكتب اليوم يعبر عن آلام المنفى ..كانتربرى وكنت هما منفاه ووطنه ".

 

وقال أندرو ماكجينيس، مؤلف ومحاضر سابق فى كينت: "عندما كنت محاضرًا حديثًا فى الكتابة الإبداعية فى كينت،  والموظف الأصغر فى قسم اللغة الإنجليزية،  كنت أشعر بالرهبة من عبد الرزاق جرنه الأقدم فى القسم لقد تم انتخابه زميلًا فى الجمعية الملكية للأدب، وعلى الرغم من ذلك كان ودودًا للغاية".

 


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق