"بالله نؤمن" حكاية شعار الدستور الأمريكى.. أقدم دستور مكتوب فى العالم

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

تمر اليوم الذكرى 234 على إقرار الدستور الأمريكى، ودخوله حيز التنفيذ، وهو أقدم دساتير العالم المعمول بها، ويمثل الدستور الوثيقة المؤسسة للحكومة الفيدرالية للولايات المتحدة الأمريكية، كما يشكل القانون الأعلى للبلاد، وهو أقدم دستور مكتوب غير منقطع الاستعمال فى العالم.

 

وتستمد مواد الدستور الأمريكى مضمونها من نظريات الفلاسفة الإنجليزيين جون لوك توماس هوبز وإدوارد كوك، والفيلسوف الفرنسى جان جاك روسو، وآمن هؤلاء المفكرين بأن قبول الأفراد بالالتزام السياسى تجاه المجتمع على أساس المصلحة الذاتية والمنطق، وأدركوا تماماً مزايا مجتمع مدنى تكون لأفراده حقوق وواجبات.

 

تم إضافة بالله نؤمن كشعار للولايات المتحدة الأمريكية بعد أن تبنته ولاية فلوريدا على علمها، وتمت الموافقة على استعماله على الدولار الأمريكي سنة 1782.

 

وبحسب سجل الكونجرس الأمريكي، فإن "بالله نؤمن" هو الشعار الرسمي الخاص بولاية فلوريدا، في عام 1956 ، وتم اختيار هذا الشعار كشعار رسمي للولايات المتحدة الأمريكية، بالله نؤمن أيضا موجودة على علم جورجيا وعلم فلوريدا، وعلم مسيسيبي ولاية جورجيا كانت أول ولاية وضعت العبارة في علمها في عام 2001.

 

وتمت الموافق على استخدام الشعار في عام 1782 على العملات والقطع النقدية، ونظراً لانتشار هذه العبارة، وبحلول عام 1956 تم إعلانه كشعار وطني، حيث نص الكونجرس على "في الوقت الحاضر لا تمتلك الولايات المتحدة شعارًا وطنيًا. اللجنة رأت أنه من الأنسب أن يكون "بالله نؤمن" الشعار الرسمي للولايات المتحدة".

 

الاحتمال الآخر هو أن تكون هذه الجملة مقتبسة من النشيد الوطني الأمريكي العلم ذو النجوم المتلألئة في العام 1814 (التي اعتمدت في وقتٍ لاحق لتكون النشيد الوطني الأمريكي).

 

في عام 2003 وقعت ولاية فلوريدا على جعل العبارة رسمية للولاية في عهد الحاكم الجمهوري جورج دبليو بوش.

 


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق