رحيل نجيب شهاب الدين.. صديق الشيخ إمام ومؤلف أغنية «يا مصر قومي وشدي الحيل»

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

رحل عن عالمنا أمس الشاعر الكبير نجيب شهاب الدين (1944 - 2021) والذي ارتبط باسمه بواحدة من أخلد الأغاني في تاريخ الأغنية المصرية "يا مصر قومي وشدي الحيل.. كل اللي تتمنيه عندي".

 

وأعلن ابن شقيقه نبأ وفاته عبر فيسبوك قائلاً "البقاء لله توفي عمي الأستاذ نجيب محمد شهاب الدين.. الدعاء له بالرحمة والمغفرة".

 

وتوفي شهاب الدين بعد مرضٍ في العمود الفقري، وكان في آخر سنواته يعيش وحيداً في منزله بالقاهرة، بعد دخوله في عزلة عن المجتمع، حسبما أفاد محبوه عبر مجموعات التواصل، وظل هكذا حتى فارق الحياة عن عمر ناهز 77 سنة.

 

ومن المقرر أن تقام جنازته بعد ظهر اليوم في مسقط رأسه بقرية البتانون محافظة المنوفية.

 

• من هو نجيب شهاب الدين؟

 

شهاب الدين شاعر اللغة العامية، ارتبط اسمه بالشيخ إمام الذي غنى له مجموعة من القصائد باللغة العامية في ستينات القرن الماضي ومنها "يا مصر قومي وشدّي الحيل"، و"سايس حصانك"، "إيه راح ناخد يا برديسى".

 

قال عنه الشيخ إمام "إنه شخص مصري يحب مصر"، وذلك خلال جلسة تحقيق مع الشيخ إمام في يوم 4 سبتمبر 1974، حينها سأل المحقق الشيخ إمام عن صلته ببعض الأشخاص المقبوض عليهم، وكان منهم الشاعر نجيب شهاب الدين، فقال عنه الشيخ إمام "صديق أراه أحياناً يسافر أحياناً لبلده، وكتب لي قصيدتين أعجباني، واحدة تقول "يا مصر قومي وشدي الحيل"، والثانية "سايس حصانك".

 

وأضاف الشيخ إمام أن الأغنية الأولى تدعو الشعب المصري للالتفاف حول مصر والدفاع عن أرضها، والثانية فلكلورية وليست سياسية.

 

أما القصيدة الأولى فيقول مطلعها "يا مصر قومي وشدي الحيل، كل اللي تتمنيه عندي، لا القهر يطويني ولا الليل، آمان آمان بيرم أفندي، يا مصر قومي وشدي الحيل، كل اللي تتمنيه عندي، لا القهر يطويني ولا الليل، آمان آمان بيرم أفندي، رافعين جباه حرة شريفة، باسطين أيادي تأدي الفرض، رافعين جباه حرة شريفة، باسطين أيادي تأدي الفرض، ناقصين مؤذن وخليفة، ونور ما بين السماء والأرض".

 

والقصيدة الثانية "سايس حصانك بعد غيبة طويلة، يا عاوج الطربوش مع النرجيلة، العمر طول والسعادة قليلة".

 

ونعى مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي الشاعر نجيب شهاب بكلمات من أشعاره الخالدة في الأذهان، ورثاه صديقه سيد محمود في تدوينة عبر فيسبوك قائلاً "صديقي الشاعر الذي ظلم نفسه وترك كل شيء عده من متاع الدنيا وارتضى بالصحبة الونس والاكتئاب، لم يزاحم أحد ولم يشتم أحد وظل يقول كلمته الوحيدة عندما تسأله عامل إيه فيرد زي الشعب المصري".

 

كما نعته جمعية محبي الشيخ إمام عبر فيسبوك، متذكرة قصائدة التي ألفها، وقالت إن نجيب شهاب الدين كتب مجموعة من أفضل أغاني الشيخ إمام "يا مصر قومى وشدى الحيل، مرمر زماني يا زماني مرمر، إيه راح تاخد يا برديسى، سايس حصانك".

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع بوابة الشروق ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق