قرأت لك.. "حجر أساس" مجموعة قصصية عن القرية وحياة البسطاء

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

فازت المجموعة القصصية "حجر أساس" للقاص أحمد خالد داوود، بجائزة الدولة التشجيعية فرع القصة، والصادرة عن دار الأدهم، وتضم المجموعة تسع عشرة قصة قصيرة هى " طموح اللارنج، بدلة ظابط، الضيف الثقيل، ليلة لم يصح فيها ديك، قلب مفتوح، أندرويد، مقرئ قريتنا الجديد، خيال المآته الضاحك، ظل أبي، عزبة القرد، حجر أساس، زهور الوشاح الأحمر، الميزان الفارغ، وشم، فك قيد، مال الله، رائحة المطر".

 

وبحسب الدكتور محمد إبراهيم طه، فإن الكاتب اهتمم ببعض الطقوس الدينية فى "حجر أساس"، كما أكد انتماء قصصه إلى العالم الواقعى بعيدا عن الخيال والفانتازيا واتساقه مع ذاته لكونه مصورا فوتوغرافيا، وهو ما تجلى فى المجموعة نفسها وحتى من خلال الغلاف الذى يعكس شغفه بالالتزام بالواقع.

 

وأشار إلى ولع القاص واهتمامه بالطبيعة، فضلاً عن أن اللوحات الملحقة بالمجموعة تعبر عن العالم الواقعى، نجد أن السبع عشر قصة التى تضمنتها المجموعة تعبر عن عالم القرية والاهتمام به وتحولاته وإبراز مفرداته.

 

وأضاف: "فى مجموعة من القصص نشعر بنبرة نقد لواقع سياسى أو إنسانى وهو ما تجلى بشكل كبير فى قصة "بدلة ظابط"، كما نتبين من خلال قراءة بعض القصص لحالة من الرومانسية المفرطة مثل "الضيف الثقيل وقلب مفتوح ورائحة المطر".

 

ويرى الشاعر والناقد أسامة جاد، أن القاص هنا عندما يقدم قصصه لا يقول بأن هذا الفرد إيجابى أم سلبى بل يعطى دلائل لذلك بتفاصيل بها سينماتيك مدهش، مشيرا إلى بعض القصص التى تحمل ملامح قصص الكاتب محمد المخزنجى، وهو أمر وصفه بالإيجابي".

 

فما قالت الكاتبة حسناء رجب عن إحدى قصص المجموعة: "إن قصة "خيال مآتة" ألقت الضوء على المهمشين سواء حدث ذلك بقصد من بطل القصة أو لم يحدث، كما أن الرسومات التمهيديه فى المجموعة تماشت بشكل كبير وتمهيدى للقصة، وكأنها عنوان ثانٍ لها لكون الكاتب مصورا، أحالنا إلى دقة التفاصيل وسياسة النفس الطويل التى اتبعها فى المجموعة. يرى مالا يراه الإنسان العادى".

 

الكاتب الشاب أحمد خالد حصل فى العام الماضى على المركز الأول بجائزة الشارقة للإبداع العربى عن مجموعته القصصية الأولى" قلب الجميزة"، كما أنه فنان فوتوغرافى، شارك فى العديد من المعارض المحلية والدولية ونال الكثير من الجوائز فى مجال الفوتوغرافيا داخل مصر وخارجها منها: المركز الأول فى مهرجان الأردن الدولى للصورة التاسع والحادى عشر. وجائزة لجنة التحكيم بصالون النيل للتصوير الضوئى الثامن والتاسع.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق