العراق يؤكد أن المفاعلات التي ينوي بناءها سلمية بحتة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أكد رئيس الهيئة العراقية للمصادر المشعة كمال حسين لطيف، أن استخدامات المفاعلات التي ينوي العراق بناءها سلمية بحتة، ولا يمكن أن تكون لغير ذلك.

وقال لطيف، في بيان أوردته قناة السومرية نيوز الإخبارية اليوم الأربعاء، إن "المفاعلات التي ينوي العراق بناءها مخصصة لإنتاج الكهرباء ولا يمكن ب‍أي حال من الأحوال تحويلها إلى استخدامات أخرى".

وأضاف: "حتى لو رغبت أي دولة بمخالفة المواصفات الفنية للمفاعل السلمي، فلن تتمكن من ذلك لأن تصميم مفاعلات القدرة لا تسمح فنيا بالتعامل مع أقلام الوقود بشكل مغاير كونها مغلقة تماما، وأن أي تغيير يحدث في تلك الأقلام سيعد خرقا لبروتوكولات العمل وإرشادات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وأيضا معاهدة منع الانتشار للأسلحة النووية التي انظم إليها العراق عام 1972، ونظام الضمانات للوقود النووي التي تحدد آلية دقيقة وسلمية للوقود وجميعها لا تسمح بالاستخدام غير السليم للطاقة النووية".

وأشار إلى أن الدول الكبرى تعرف تماما أن هذا النوع من المفاعلات من الجيل الثالث والثالث موجب، وهي مخصصة بشكل دقيق لإنتاج الكهرباء فقط.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع بوابة الشروق ولا يعبر عن وجهة نظر موقع اخبار الخليج وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصدر، ونحن نخلي مسئوليتنا عن محتوى الخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق